Saturday, September 30, 2006

30

بين دلاس والسلمانية

في مستشفى مركز دلاس للاطفال كانت العناية المركزة تحتل قسما غير بسيط من الطابق الثاني . وفي مركز السلمانية يحتل قسم العناية المركزة قسما بسيطا من الطابق الثاني أيضا . قالأول بسعة 45 سريرا مقسمة على عناية مركزة عامة وعناية للاصابات وعناية للقلب , أما العناية المركزة بالسلمانية فتسع 11 سريرا فقط ولا مجال لتقسيمها مما جعل دخول العناية لمن حالفه الحظ أو ساندته التوصيات.
وفي كلا المركزين تبين عدم اتساع الوحدتين لاستيعاب المرضى فكان لابد من التوسع. وفي كلا الحالتين كان التوجه أفقيا. في دلاس كما في السلمانية كان المستشفى مكون من 6 طوابق في جانب من طابقين من جانب اخر. وفي االسلمانية جانب اخر مكون من طابق واحد. دعونا ننظر ماذا تحقق في كلا المشروعين حيث انه توافق ان التفكير والتخطيط كان في نفس الفترة الزمنية . في  دلاس توسع المشروع لاقامة برج يضيف 12 طابق على الجانب المكون من طابقين حيث يشغل قسم العناية المركزة طابقين اضافيين.  وقد زرت المركز مؤخرا بعد أن اكتمل.
أما السلمانية فكان الطموح محدودا لاقامة عناية مركزة تتسع ل 30 سريرا تقام على الجانب ذو الطابق الواحد. وبعد طول شد وجدب واثارة للموضوع في الصحافة وفي البرلمان وبعد استقالات وتوجيهات عليا تم ادراج المشروع وخصصت الاموال. ويا فرحة ماتمت.. فالتقرير الفني أشار ان الاساسات لا تحتمل أضافة طابق أخر!
يعني الاساس مسوى على قد الحال.. ولا تقول بتزيد طابوقة!

Tuesday, September 26, 2006


حق مهدور

نشكو من المعايير المزدوجة فقظ حين لاتخدم مصالحنا. وأذا كنا الطرف الاقوى لا نتوقف لحظة واحدة لاستدراك ازدواجية المعايير.
هي حادثة بالتأكيد ليست الأولى ولن تكون الأخيرة ولا ألاسلوب المذل جديد هنا. فكل ما تم قد تم من قبل فلا جديد تحت الشمس . و من لا يملك فلسا لا يساوي فلسا.
http://www.gulf-daily-news.com/Story.asp?Article=156778&Sn=BNEW&IssueID=29190

خادمة فلبيية هربت من بيت مخدومها بالقفز من نافذة بالطابق الثاني ولجائت الى سفارة بلدها. واشتكت انها اغتصبت مرارا و تكرارا من قبل الكفيل. وقد تقدم الكفيل بطلب يدها للزواج من المسؤلين بالسفارة حيث عبر عن غرامه و كلفه بها وكفانا الله شر القتال. لكن الخادمة رفضت طلبه " لا أريد الزواج منه , اريد الرجوع الى بلدي" . تاهت ولقيناها..أذن الموضوع بسيط.. وليش نعقدها وهي محلولة. لك ما أردت . تذكرة ذات اتجاه واحد وستين دينار على سبيل التعويض وانتهى الموضوع. لا شرطه, لا وجع راس ولا محاكم. فالمعتدى عليها هي خادمة "لا راحت ولا جت" . ولولا فضول صحيفة محلية بلغة أجنبية لما سمع عنها أحد.هل رأيتم كم هي بسيطة .. و بالنسبة للفحوص الطبية تحليل بول للحمل بدينارين جائت نتيجته سلبية سهلت الأمور وابعدت وجع الرأس. الخادمة في طريقها الي
الفلبين وعشرات غيرها في طريقهم بالاتجاه الاخر لا يعلمن ما ينتظرهن
Picture Source: Gulf Daily News

Saturday, September 16, 2006

Trick or Treat

Trick or Treat

Last year in a September weekend, we noticed kids in costumes going from house to house trick or treating. I thought few neighbors decided to have early Halloween for fun. Later I came know that a 5 year old kid in our neighborhood was losing his battle to leukemia. Knowing he might not survive to Halloween, they decided to bring Halloween to him and invited few neighbors along. The kid had great time going from one house to the next collecting candy. Few weeks later he died.
A year later the parents contacted everybody including me to have a bigger early Halloween for the whole neighborhood and for all the kids to enjoy in memory of their son. They used this occasion for fund raising for charities helping families and kids dealing with cancer. The evening rose over $3,000. The event was featured on channel 13 local news http://www.aksuperstation.com/news/local/3894817.html
It is this spirit what makes this country great, turning something very tragic and sad into something productive and useful. The family sent thank you emails to the all neighbors and already thinking about ways to increase the activity to raise more money for charity and ways to involve local businesses in donations.

Saturday, September 09, 2006

في الأدب وفي قلة الأدب

في الأدب وفي قلة الأدب

قصة لم تحدث

القت الراقصة نظرة لاتخلو من التعالي للسيارة التي توقفت في صف سيارتها المرسيدس عند الاشارة الضوئية , فهي فيات تجميع محلي, لكن نظرة لسائقها استوفقتها, فقد تنبهت أن السائق هو الاديب نجيب محفوظ . وهنا انزلت زجاج السيارة مخاطبة الاديب
  • شوف الأدب بيجيب أيه .. وشوف قلة الأدب بتجيب أيه

قصة من زمن اخر

قال الافرنجي مودعا صديقه العربي بعد أن انقضت دراسته في قرطبة
  • ابلغ تحياتي لزوجتك الجميلة
- ان ما عندكم من الأدب هو عندنا من قلة الأدب