Saturday, September 30, 2006

30

بين دلاس والسلمانية

في مستشفى مركز دلاس للاطفال كانت العناية المركزة تحتل قسما غير بسيط من الطابق الثاني . وفي مركز السلمانية يحتل قسم العناية المركزة قسما بسيطا من الطابق الثاني أيضا . قالأول بسعة 45 سريرا مقسمة على عناية مركزة عامة وعناية للاصابات وعناية للقلب , أما العناية المركزة بالسلمانية فتسع 11 سريرا فقط ولا مجال لتقسيمها مما جعل دخول العناية لمن حالفه الحظ أو ساندته التوصيات.
وفي كلا المركزين تبين عدم اتساع الوحدتين لاستيعاب المرضى فكان لابد من التوسع. وفي كلا الحالتين كان التوجه أفقيا. في دلاس كما في السلمانية كان المستشفى مكون من 6 طوابق في جانب من طابقين من جانب اخر. وفي االسلمانية جانب اخر مكون من طابق واحد. دعونا ننظر ماذا تحقق في كلا المشروعين حيث انه توافق ان التفكير والتخطيط كان في نفس الفترة الزمنية . في  دلاس توسع المشروع لاقامة برج يضيف 12 طابق على الجانب المكون من طابقين حيث يشغل قسم العناية المركزة طابقين اضافيين.  وقد زرت المركز مؤخرا بعد أن اكتمل.
أما السلمانية فكان الطموح محدودا لاقامة عناية مركزة تتسع ل 30 سريرا تقام على الجانب ذو الطابق الواحد. وبعد طول شد وجدب واثارة للموضوع في الصحافة وفي البرلمان وبعد استقالات وتوجيهات عليا تم ادراج المشروع وخصصت الاموال. ويا فرحة ماتمت.. فالتقرير الفني أشار ان الاساسات لا تحتمل أضافة طابق أخر!
يعني الاساس مسوى على قد الحال.. ولا تقول بتزيد طابوقة!

0 Comments:

Post a Comment

<< Home