Sunday, April 01, 2007

موت دماغي
أستوقفني الخبر المنشور في الصفحة الأولى من صحيفة الوقت عن أتخاد الاجراءات لنقل المصاب عباس الشاخوري لالمانيا لتلقي العلاج على نفقة الدولة. وسبب توقفي عند هذا الخبر هو التناقض بينه وبين ما جاء في الصحافة منذ أن وقعت جريمة الخسة واستقرت رصاصة غادرة في رأس عباس . حيث نشرت الصحافه ان المصاب قد توفى دماغيا حسب ماوردهم من مستشفي السلمانية. وقد رفض مستشفى سعد التخصصي استقبال المصاب لعدم وجود ما يمكن تقديمه طبيا لعلاجه. ولكن قبول المستشفى الالماني لاستقبال المريض هو ما يبعث على الاستغراب. فالمتعارف عليه طبيا ان موت الدماغ هو الموت. ومتي ما تقرر موت المريض دماغيا فالامر منتهي وعادة ما يتم اصدار شهادة الوفاة مع استكمال اعادة الفحص السريري المؤكد للموت الدماغي ويتم ايقاف جيمع اجهزة الدعم الحيوي, ويكون التـأخير في هذا الاجراء لسببين الأول هو تبرع الأهل بالاعضاء أو انتظار وصول الاهل قبل ايقاف الاجهزة. واعلان الوفاة هنا ليست مرهونة اومحددة باستمرارالقلب في النبض. أذا من الناحية الطبية يجب ان يعلم الجميع ان الموت الدماغي هو الموت. وليس مع الموت ان وقع طب او جراحة. ويجب ان يتخد الاطباء مواقف محددة, واضحة وصريحة. أعلم ان الموضوع مشحون بالكثير من الحسابات لكن بالنسبة لي حين يتأكد الموت السريري ينتهي الأمر والحسابات المتبقية هي اجراءات التبرع بالاعضاء واجراءات الوفاة. أن رفض مستشفى سعد استقبال المريض هو موقف سليم من الناحية الطبية, وقبول مستشفى أخر بما رفضه الاول يثير احتمالين: الاول ان المستشفى المذكور يهتم بما سيتقاضى من رسوم مع معرفته ان من سيدفع هو دولة قادرة على الدفع. أما الأخر فهو ان المستشفى لم يصدق بما أتى في التقريرالطبي أوان الصحافة لم تتحقق مما نشرته عن موت المريض دماغيا. ولمعرفتي بمن يدير العناية المركزة في مستشفي السلمانية فاني أولا اثق في مقدرتهم وكفائتهم في تشخيص الموت الدماغي. و ارى ان ابتعاث المريض ماهو الا لفتة متأخرة جدا كمن يلعب بعد انتهاء الوقت الضائع. فلم تنصفه وزارة الداخلية وهو في سجن التسعينات ولم تنصفه وزارة التربية بسعيه للعودة لمقعد المدرسة بعد سجنه ولم يهتم به أحد في سعيه للعمل فأنتهى المطاف به سائقا في النهار وحارسا في الليل. وأخيرا جاء الاهتمام لكنه جاء متأخرا ومتاخرا جدا.

5 Comments:

At 6:04 AM, Anonymous Anonymous said...

The report only says that " Clinically, there is no evidence of brain function". Does this amount to saying he is brain dead?

A scanned copy of the report is at the bottom of this page:

http://www.kawther.net/index.php?ind=gallery&op=section_view&idev=40

mr

 
At 3:37 PM, Blogger Haitham Salman said...

I just read the report, which is hand written by a neurosurgeon; few points to stress:
- patient was in full cardiac arrest on arrival to the Emergency room.
- return of heart beat was after 20 min of CPR
- The primary injury to the brain alone can result in loss of brain functions, and loss of circulation to the brain for more than 5 minutes can result in severe brain damage. Now add both together and the 20 min loss of circulation is an underestimation here as the timing is from the time he came to emergency room. SO, he has loss of circulation for more than 20 min.
- The GCS (Glscow coma score) of 3/15 is the lowest score possible and it indicates worst prognosis
- absence of brain stem reflexes indicates loss of the basic and most essential brain functions and loss of brain stem function is essentially brain death.
- brain death is a clinical diagnosis which means there is no need for sophisticated studes like EEG to confirm it

 
At 11:57 AM, Anonymous Anonymous said...

Thanks doctor.

ساعد الله قلب أهله.

mr

 
At 6:21 PM, Blogger Wa7eedi said...

Allah Kareeem

 
At 4:08 AM, Anonymous ali_36923@hotmail.com said...

hi uncle can you add us pur emails are ali_36923@hotmail.com and mine is madridi555@hotmail.com

 

Post a Comment

<< Home